المدين والدائن: القيود الحسابية المدينة والدائنة

قد تبدو القيود الحسابية المدينة والدائنة مربكة ومعقدة ويصعب استيعبها لكن مع الممارسه ومرور الوقت تصبح من الامور البديهيه والسهلة.

يخضع تسجيل جميع الحركات المالية للمنشأة او الشركة إلى نظام القيد المزدوج (Double entry system). يجب على كل حركة مالية أن تأثر على حسابين، وكل حساب يجب أن يحتوي على قيد مدين وآخر دائن، وقيمة القيد المدين يجب أن تساوي دائما قيمة القيد الدائن مع العلم أن القيد المدين دائما يسجل اولا و يليه القيد الدائن، على سبيل المثال :

نريد أن نسجل قيد حسابي للحركة المالية التالية: شراء بضاعة جديدة للشركة بقيمة 1000 دولار نقداً. يعني الشركة دفعت كاش بقيمة 1000 دولار مقابل بضاعة قيمتها 1000 دولار.

عملية شراء البضاعة تعتبر حركة مالية و يجب أن تسجل كقيد حسابي يحتوي على قيد مدين وقيد دائن. أول خطوة هي تحديد الحسابات التي تأثرت جراء هذه الحركة المالية (شراء بضاعة بقيمة 1000 دولار نقدا او كاش).

الحساب الأول المتورط في هذه الحركة المالية هو الحساب النقدي (الكاش). عندما تدفع ثمن البضاعة نقداً، فذلك سوف يخفض قيمة حساب الكاش ونعبر عن انخفاض حساب الكاش في المحاسبة بكلمة دائن (Debit) وتعني انخفاض حساب الكاش.

الحساب الثاني المتورط في نفس الحركة المالية هو حساب البضاعة او المخزون. عندما تشتري بضاعة فإن قيمة البضاعة تزداد ونعبر عن ازدياد قيمة البضاعة في المحاسبة بكلمة مدين (Credit).

اذن يسجل القيد الحسابي على النحو التالي :

مدين بضاعة/ مخزون 1000 (مدين: ازدياد حساب البضاعة)
دائن كاش 1000 (دائن: انخفاض حساب النقدي – الكاش)

يمكن أن تعتبر المدين و الدائن رموزاً للمحاسبة، فعلى سبيل المثال، نستطيع أن نعبر عن الدولار الأمريكي بكلمة دولار أمريكي او نستطيع ان نعبر عن نفس الكلمة برمز $، اذاً بدلا من التعبير عن انخفاض او ازدياد حساب معين بكلمة انخفاض او ازدياد، نستطيع أن نعبرعن نفس الشيء بكلمة مدين او دائن. لكن كلمه دائن لا تعني دائما انخفاض و كلمه مدين لا تعني دائما ازدياد بل نعتمد الاختيار على نوع الحساب المتورط على النحو التالي:

الفرق بين المدين والدائن

المدين (Debit) هو قيد حسابي يزيد قيمة حساب الاصول (ممتلكات الشركة) و التكاليف. و يخفض قيمة حساب الالتزامات او الخصوم (ديون الشركة) و الايرادات (مبيعات الشركة) و رأس المال (ثروة الشركة).

الدائن (Credit) هو قيد حسابي يزيد قيمة الاتزامات او الخصوم (ديون الشركة) و الايرادات (مبيعات الشركة) و رأس المال، والدائن يخفض قيمة حساب الاصول (ممتلكات الشركة) و التكاليف (مصاريف الشركة).

تعرف على ابرز حسابات الاصول والالتزامات ورأس المال و لفرق بين الاصول والالتزمات المتداولة وطويلة الأجل في مقال الميزانية العمومية.

الرسم البياني التالي يلخص استخدام قاعدة المدين والدائن حسب تصنيف الحسابات. كمبتدأ يجب أن تحفظ هذا الجدول ومع الممارسة والتكرار ستستطيع تسجيل أي قيد حسابي بالشكل الصحيح وبشكل سريع وبديهي دون الحاجة إلى الرجوع إلى هذا الرسم البياني: